برشلونة . برامج . اسلاميات . كتب ...
نزلت أهلا وحللت سهلا ، مرحبا بك في المنتدى - إن كنت زائرا نتشرف بتسجيلك معنا بالمنتدى .
برشلونة . برامج . اسلاميات . كتب ...
نزلت أهلا وحللت سهلا ، مرحبا بك في المنتدى - إن كنت زائرا نتشرف بتسجيلك معنا بالمنتدى .
برشلونة . برامج . اسلاميات . كتب ...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برشلونة . برامج . اسلاميات . كتب ...


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أرجو أن تقضوا أوقاتا ممتعة معنا - كما أرجو أن تسجلوا معنا بالمنتدى لكي نستفيد من مواضيعكم ومساهماتكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » مواجهة عسكرية بين الجزائر و اسرائيل **تقرير استخباراتي**
    حكم مع الشرح Emptyالإثنين 31 ديسمبر 2012 - 15:50 من طرف Dja3far

    » اخف برنامج حماية لازالة AUTORUN.INF و غيره
    حكم مع الشرح Emptyالثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 0:29 من طرف khaledkabo

    » الآن حمّل كتاب علم الفراسة
    حكم مع الشرح Emptyالثلاثاء 1 مايو 2012 - 17:12 من طرف saqri

    » Download MultiStage Recovery 3.6 برنامج استعادة الملفات المحذوفة من الجوال والكمبيوتر
    حكم مع الشرح Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 13:09 من طرف محمد بوقاعة

    » بعض الصور الخالدة
    حكم مع الشرح Emptyالسبت 31 ديسمبر 2011 - 21:09 من طرف ayoub jasm

    » جسد شارون يتعفن *الله اكبر *
    حكم مع الشرح Emptyالأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 12:50 من طرف meriem02

    » الفايس بوك جهاز صهيوني للتجسس وتجنيد عملاء من الشباب العربي
    حكم مع الشرح Emptyالأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 12:44 من طرف meriem02

    » معركة أباد فيها الجزائريون نخبة الجيش الصهيوني
    حكم مع الشرح Emptyالإثنين 1 أغسطس 2011 - 0:58 من طرف زائر

    » كيفية استرجاع الايميل المسروق لمن لا يعرفون كيف
    حكم مع الشرح Emptyالخميس 26 مايو 2011 - 23:59 من طرف lacen

    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    المدير - 613
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    said - 394
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    maamarz - 204
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    عبد اللطيف - 171
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    وردة الرمال - 147
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    جميلة نور - 137
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    mouslima - 121
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    الزعيم - 108
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    برشلوني متعصب - 77
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    المهاجر - 66
    حكم مع الشرح Vote_rcap2حكم مع الشرح Voting_barحكم مع الشرح Vote_lcap2 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 771 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو Abu فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 2316 مساهمة في هذا المنتدى في 1041 موضوع
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 214 بتاريخ الأربعاء 16 فبراير 2011 - 18:50
    قـــرآن فــلاش

     

    يوتيوب إسلامي
    مــواقــع مـهـمــة
    نصرة رسول الله
    قصة الاسلام - التاريخ الاسلامي
    سحابة الكلمات الدلالية
    viavoice

     

     حكم مع الشرح

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    عبد اللطيف
    مشرف قسم
    مشرف قسم
    عبد اللطيف


    ذكر عدد الرسائل : 171
    العمر : 39
    البلد : الجزائر
    الوسام : حكم مع الشرح 8356e211
    الشكر : 3
    تاريخ التسجيل : 21/10/2008

    حكم مع الشرح Empty
    مُساهمةموضوع: حكم مع الشرح   حكم مع الشرح Emptyالأربعاء 26 نوفمبر 2008 - 0:52

    أحسن الحلية الأدب..

    أحسن الحلية الأدب، ولا حسب لمن لا مروءة له، ولا مروءة لمن لا أدب له، ومن تأدب من غير أهل الحسب ألحقه الأدب بهم.

    خير ما أعطي الرجل..

    خير ما أعطي الرجل غريزة عقل، فإن لم يكن فأدب حسن، فإن لم يكن فأخ صالح يستشيره، فإن لم يكن فصمت طويل، فإن لم يكن فموت عاجل.

    عدم العقل أشد الفاقة..

    من عُدم العقل لم يزده السلطان عزاً، ولا المال يرفعه قدراً، ولا عقل لمن أغفله عن أخراه ما يجد من لذة دنياه، فكما أن أشد الزَّمانة الجهل، كذلك أشد الفاقة عدم العقل.

    الغم يزري بالعقل..

    لا يجب للعاقل أن يغتم، لأن الغم لا ينفع، وكثرته تُزري بالعقل، ولا أن يحزن، لأن الحزن لا يردُّ المرزأة، ودوامه ينقص العقل، والعاقل يحسم الداء قبل أن يبتلي به، ويدفع الأمر قبل أن يقع فيه، فإذا وقع فيه رضي وصبر، والعاقل لا يخيف أحداً أبداً ما استطاع، ولا يقيم على خوف وهو يجد منه مذهب، وإذا خاف على نفسه الهوان طابت نفسه عما يملك من الطارف والتالد، مع لزوم العفاف، إذ هو قطب شُعب العقل.

    قرب العاقل خير كله..

    قرب العاقل مَرْجُوّ خيره على كل حال، كما أن قرب الجاهل مَخُوف شره على كل حال.

    أمور تفسد العقل..

    الواجب على العاقل أن يجتنب أشياء ثلاثة، فإنها أسرع في إفساد العقل من النار في يبيس العوسج: الاستغراق في الضحك، وكثرة التمني، وسوء التثبت.

    فضل العقل..

    كفى بالعاقل فضلاً ـ وإن عدم المال ـ: بأن تُصرف مساوئ أعماله إلى المحاسن، فتجعل البلادة منه حلماً، والمكر عقلاً، و الهذر بلاغة، والحدة ذكاء، و العي صمتاً، والعقوبة تأديباً، والجرأة عزماً، و الجبن تأنياً، والإسراف جوداً، والإمساك تقديراً، فلا تكاد ترى عاقلاً إلا موقراً للرؤساء، ناصحاً للأقران، مواتياً للإخوان، متحرزاً من الأعداء، غير حاسد للأصحاب، ولا مخادع للأحباب، ولا يتحرش بالأشرار، ولا يبخل في الغنى، ولا يشره في الفاقة، ولا ينقاد للهوى، ولا يجمع في الغضب، ولا يمرح في الولاية، ولا يتمنى مالا يجد، ولا يكتنـز إذا وجد، ولا يدخل في دعوى، ولا يشارك في مراء، ولا يُدلي بحجة حتى يرى قاضياً، ولا يشكو الوجع إلا عند من يرجو عنده البرء، ولا يمدح أحداً إلا بما فيه، لأن من مدح رجلاً بما ليس فيه فقد بالغ في هجائه، ومن قبل المدح بما لم يفعله فقد استهدف للسخرية.

    بالعقل تحيا النفوس..

    العاقل لا يقاتل من غير عُدة، ولا يخاصم بغير حجة، ولا يصارع بغير قوة، لأن بالعقل تحيا النفوس.

    من شِيَم الحمقى..

    من علامات الحمق التي يجب للعاقل تفقدها ممن خفي عليه أمره: سرعة الجواب، وترك التثبت، والإفراط في الضحك، وكثرة الالتفات، والوقيعة في الأخيار، والاختلاط بالأشرار، والأحمق إذا أعرضت عنه اغتم، وإن أقبلت عليه اغترّ، وإن حَلُمت عنه جهل عليك، وإن جهلت عليه حلم عنك، وإن أسأت إليه أحسن إليك، وإن أحسنت إليه أساء إليك، وإذا ظلمته انتصفت منه، ويظلمك إذا أنصفته.

    ومن شيم الأحمق العجلة، والخفة، والعجز، والفجور، والجهل، والمقت، والوهن، والمهابة، والتعرض، والتحاسد، والظلم، والخيانة، والغفلة، والسهو، والغي، والفحش، والفخر، والخيلاء، والعدوان، والبغضاء، وإن من أعظم أمارات الحمق في الأحمق لسانه، فإنه يكون قلبه في طرف لسانه، وما خطر على قلبه نطق به لسانه، والأحمق يتكلم في ساعة بكلام يعجز عنه سحبان وائل، ويتكلم في الساعة الأخرى بكلام لا يعجز عنه باقل، والعاقل يجب عليه مجانبة من هذا نعته، ومخالطة من هذه صفته، فإنهم يجترئون على من عاشرهم، ألا ترى الزُّط ليسوا بأشجع الناس، ولكنهم يجترئون على الأسد لكثرة ما يرونها.

    والأحمق يتوهم أنه أعقل من رُكِّب فيه الروح، وأن الحمق قُسم على العالم غيره، والأحمق مُبغض في الناس، مجهول في الدنيا، غير مرضي العمل، ولا محمود الأمر عند الله وعند الصالحين، كما أن العاقل محبّبٌ من الناس، مسوّدٌ في الدنيا، مرضي العمل عند الله في الآخرة، وعند الصالحين في الدنيا.

    مشاورة العاقل غنيمة..

    إن من شيم العاقل عند النائبة تَنُوبه: أن يشاور عاقلاً ناصحاً ذا رأي ثم يطيعه، وليعترف للحق عند المشورة، ولا يتمادى في الباطل بل يقبل الحق ممن جاء به، ولا يحقر الرأي الجليل إذا أتاه به الرجل الحقير، لأن اللؤلؤة الخطيرة لا يشينها قلة خطر غائصها الذي استخرجها، ثم ليستخر الله، وليمض فيما أشار عليه.

    تفاوت المنازل والرتب..

    الرجال ثلاثة: حازم وأحزم منه وعاجز، فالحازم من إذا نزل به الأمر لم يدهش له ولم يذهب قلبه شعاع، ولم تعْيَ به حيلته ومكيدته التي يرجو بها المخرج منه، وأحزم من هذا المقدامُ ذو العدة الذي يعرف الابتلاء قبل وقوعه فيعظمه إعظاماً ويحتال له حيلته حتى كأنه قد لزمه فيحسم الداء قبل أن يبتلى به ويدفع الأمر قبل وقوعه، وأما العاجز فهو في تردد وتمن وتوان حتى يهلك.

    ضبط النفس عند النازلات دليل العقل..

    أحمد الناس عقلاً من إذا نزلت به النازلات كان لنفسه أشد ضبطاً و أكثرهم استماعاً من أهل النصح، حتى ينجو من تلك النازلة بالحيلة والعقل والبحث والمشاورة، فعظيم الذنب لا يقنط من الرحمة، ولا تدخلن عليك شيئاً من الهم والحزن فإنهما لا يردان شيئاً مقضيا، إلا أنهما ينحلان الجسم ويشفيان العدو، والصبر عند نزول المصيبة عبادة.

    مَن عُدم العقل لا نظر له..

    اثنان لا ينظران: الأعمى، والذي لا عقل له، وكما أن الأعمى لا ينظر إلى السماء ونجومها ولا ينظر البعد من القرب، كذلك الذي لا عقل له لا يعرف الحسن من القبيح، ولا المحسن من المسيء.

    الاستشارة تثري العقل..

    اعرف أهل الدين والمروءة في كل كورة وقرية وقبيلة، فيكونوا هم إخوانك وأعوانك وبطانتك وثقاتك ولا يقذفن في روعك أنك إن استشرت الرجال ظهر للناس منك الحاجة إلى رأي غيرك، فإنك لست تريد الرأي للافتخار به ولكن تريده للانتفاع به، ولو أنك مع ذلك أردت الذكر كان أحسن الذكرين وأفضلهما عند أهل الفضل أن يقال لا يتفرد برأيه دون استشارة ذوي الرأي.

    مما يعتبر به صلاح الصالح..

    أشد الفاقة عدم العقل، وأشد الوحدة وحدة اللجوج، ولا مال أفضل من العقل، ولا أنس آنس من الإستشارة، ومما يعتبر به صلاح الصالح وحسن نظره للناس أن يكون إذا استعتب المذنب ستوراً لا يشيع ولا يذيع، وإذا استشير سمحاً بالنصيحة مجتهداً للرأي وإذا استشار مطرحاً للحياء معترفاً للحق.

    ضياع العقل..

    من استعظم من الدنيا شيئاً فبطر، واستصغر من الدنيا شيئاً فتهاون، واحتقر من الإثم شيئاً فاجترأ عليه، واغتر بعدو ـ وإن قل ـ فلم يحذره، فذلك من ضياع العقل.

    التثبت في الكلام..

    العاقل لا يبتدئ الكلام إلا أن يسأل، ولا يكثر التماري إلا عند القبول، و لا يسرع الجواب إلا عند التثبت.

    حسن السمت وطول الصمت..

    الواجب على العاقل: أن يكون حسن السمت، طويل الصمت، فإن ذلك من أخلاق الأنبياء، كما أن سوء السمت وترك الصمت من شيم الأشقياء، والعاقل لا يطول أمله، لأن من قوي أمله ضعف عمله، ومن أتاه أجله لم ينفعه أمله.

    اللسان يورد موارد الهلاك..

    اللسان هو المورد للمرء موارد العطب، والصمت يكسب المحبة والوقار، ومن حفظ لسانه أراح نفسه، والرجوع عن الصمت، أحسن من الرجوع عن الكلام، و الصمت منام العقل، والمنطق يقظته.

    أعظم البلاء ما كان باللسان..

    الواجب على العاقل أن يلزم الصمت إلى أن يلزمه التكلم، فما أكثر من ندم إذا نطق، وأقل من يندم إذا سكت، وأطول الناس شقاء وأعظمهم بلاء من ابتلى بلسان مطلق، وفؤاد مطبق.

    من تكلم بالكلمة ملكته..

    الواجب على العاقل أن يُنصف أذنيه من فيه، ويعلم أنه إنما جعلت له أذنان وفم واحد ليسمع أكثر مما يقول، لأنه إذا قال ربما ندم، وإن لم يقل لم يندم، وهو على رد ما لم يقل، أقدر منه على رد ما قال، والكلمة إذا تكلم بها ملكته، وإن لم يتكلم بها ملكها، والعجب ممن يتكلم بالكلمة، إن هي رُفعت ربما ضرته، وإن لم تُرفع لم تضره، كيف لا يصمت؟ ورب كلمة سلبت نعمة!.

    من لم يحفظ لسانه لم يعقل دينه..

    لسان العاقل يكون وراء قلبه، فإذا أراد القول رجع إلى القلب، فإن كان له قال، وإلا فلا، و الجاهل قلبه في طرف لسانه، ما أتى على لسانه تكلم به، وما عقل دينه من لم يحفظ لسانه.

    الصمت وأدب اللسان..

    إن كلَّ كلام يكرهه سامعه لا يجسر عليه قائله وإن كان ناصحاً مشفقاً إلا إذا كان المقول له عاقل، فإن اتفق ذلك حمل القول على المحبة وعلم ما فيه من النصيحة، لأن ما كان فيه من نفع فهو له.

    السكوت عن القبيح فضيلة..

    العاقل لا يبتدئ الكلام إلا أن يسأل ولا يقول إلا لمن يقبل، ولا يجيب إذا شُوتم، ولا يجازي إذا أُسمع، لأن الابتداء بالصمت وإن كان حسن، فإن السكوت عند القبيح أحسن منه.

    بفمِه يفتضح الكذوب..

    اللسان سَبع عقور، إن ضبطه صاحبه سلم، وإن خلى عنه عقره، وبفمه يفتضح الكذوب، فالعاقل لا يشتغل بالخوض فيما لا يعلم، فيُتهم فيما يعلم، لأن رأس الذنوب الكذب، وهو يبدي الفضائح ويكتم المحاسن، ولا يجب على المرء إذا سمع شيئاً يعيبه أن يحدث به، لأن من حدث عن كل شيء أزرى به، وأفسد صدقه.

    التثبت من الإخوان فيما ورد عنهم ولا يكثر المعاتبة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حكم مع الشرح
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    برشلونة . برامج . اسلاميات . كتب ... :: مواضيـــــــــــــع أخـــــــــــــــرى :: مواضيـــــــع مختلفــــــة-
    انتقل الى: